رسالة الجوهرة المختارة في نسب سيدي محمد بن الزرارة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد واله
رسالة الجوهرة المختارة في نسب سيدي محمد بن الزرارة
تأليف الاستناد العلامة سيدي محمد عبد الله الزراري أصلا الفيلة دار و منشاء
الحمد الله الدي انار الوجود بانوار طلعة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وخلع عليه من جلال الجلال و الجمال وجعله أصل الكائنات وشرف دريته بفضلهم على المخلوقات فهم من نوره و نوره مند خلقت السموات و الأرض وطهرهم من النقائص الطباعية والآفات و تولى تطهيرهم بنفسه باذهاب الرجس و المسخ وسائر العقوبات
صلى اله عليه وسلم وصحبه وأحزابه صلاة وسلام دائمين بدوام الملك وبعد :
لما كان علم الأنساب شرعيا فيه ما يوصل الأنساب ومعرفة الإسلاف و بفضائل الإشراف وبه توصل الأرحام ويتوارثوا بنو الأعمام عن بني هريرة رضي الله عنه تعلموا من أنسابكم ماتصلوا به أرحامكم فان صلة الرحم محبة في الأهل
نسب سيدي محمد بن زرارة ودالك حسب استطاعتي لاني لست من رجال دالك الميدان ولا من الفرسان الشجعان ولم أجد مواد اعتمد عليها ماعدا النقل بالتواتر وكتابة خطية قديمة ممضاة ومختومة من طرف قضاة وعلماء عليها تتبت اتصال نسبه الشريف الحسيني سيدي محمد بفتح الميم بن زرارة دفين بورفيع بقرب من جبل الاوراس من عمالة قسنطينة بسيدنا حسين السبط بن الامام علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. هو سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن.......... وأمه أمنة بنت وهب بن عبد مناف تلتقي معه في كلاب
ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الاتنى عشر ليلة مضت من ربيع الأول عام الفيل وسماه محمد صلى الله عليه وسلم جده عبد المطلب وعق عنه بشاة يوم سابع ولادته قال صلى الله عليه وسلم خرجت من نكاح ولم اخرج من سفاح ....................................……………………………………الكاظم موسى وأولاده سبعة وتلانون ولآد ومنهم عبد الكريم بحسب دالك ان نسب الشيخ سيدي محمد بن زرارة بن عبد الرحمان ابن محمد بن علي ابن علي ابن الهاشم بن علي بن مسعود بن سليمان بن عطية بن محمد بن علي بن عثمان بن سعد بن غانم بن خليفة بن منصور بن زيد بن زايد بن مخلوف ألنصيري بن سلامة بن عبد الكريم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم و على دالك وقع الشهادات الاتي ذكرهم امضاءتهم باسفل نسخة الانساب التي تحت ايدينا
- الاول سلمان بن حسن جامل
-الشيخ ابراهيم ابو يونس
- مولاي محمد حقي
- عثمان بن سعد الزراري
- محمد بن زايد الطالب الفقيه
- سالم بن الحاج الزراري
- الشيخ احمد الطبيحي
- محمد الدين الحاج الزراري
- الشيخ علي بن الشيخ احمد
- الشيخ عبد السلام قاضي الشرع و فقيه أولاد بن الحاج
- الشيخ محمد بن عمر
و عدة امضاءت غير مفهومة لطول العهد عليها وخلف سيدي محمد بن زرارة تلات اولاد سيدي التومي وسيدي مبارك وسيدي بلقاسم اما سيدي بلقاسم لم يعقب واما سيدي مبارك خلف ابنتين واحدة تزوج بها سيدي المد.... المعلم عند ابيها ووحدة ماتت عن سن ستة عشر و خلف. سيدي التومي ولدين عمار و المبارك ومنهم تضاعف الله النسل الزراري و كان خير سلف المترجم له العلويين نزحوا الى افريقية اوخر القرن التاني جنوب المغرب الحسن بن سليمان بن الحسين بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه جميعهم امين ..... ... ونزل مدينة هاز الغربية من المسيلة وكانت له تلك الجهات مملكة وكان له البنين ستة اولاد حمزة و عبد الله و ابراهيم و احمد ومحمد والقاسم وكلهم اعقبوا وعقبهم ....مملكة هاز تمتد من ناحية البويرة على مقربة من جبل جرجرة الى نواحي زاغر الشرف الى قصر البوخاري فتشمل على سهل حمزة الفسيح وسمية حمزة لحمزة بن الحسن بن سليمان صاحب هاز البويرة كانت تسمى سوق حمزة لانه البازلها واستمرت مملكة هاز لي الحسن بن سليمان حتى ضهرة دعوة الشيعة وخربها زير بن مناد الصنهاجي فجلب على قيادة جوهر علي هده المملكة وقضى عليها ولدالك تفرقوا الحسينيون في جهات مختلفة ومتعددة واكترهم في نواحي جنوب قسنطينة ومدينة هاز .....المسماة الاراشرية و الكانة جوف المسيلة وكان سيدي احمد بن الحاج محمد بن احمد نجل سيدي محمد بن زرارة ببسكرة بلاد اسمها احمر خدو بقرب ببسكرة ووقع بينه وبين شيخ بلدة بنى سريك الاخضر بن بلقاسم الايوبي مشاجرة انتقل الى الرميلة قرب خنشلة فالرد اليوم متوبر اولاد سيدي محمد بن الزرارة وسيدي احمد بن الحاج محمد .....الصلح ومفاهمة شهيرة بوسط الشارع قرب خنشلة واولاد سيدي محمد بن زرارة فيهم رجﻻت اهل فضل وتقوى و.... سيدي مبارك بن عمار له شاءن عضيم عند قومه بحيث لا تمضي جماعة امرا من امرهم الا قام بتدبيره فكان رحمة الله عليه صاحب الرئي الصالح والتدبير الناجح وكان سيدي عتمان بن سعد بن غانم يدعونه كبير القوم وسيدهم وكان يضهرفيه الخير وكان يختم القراءن في كل ليلة جمعة وكان سيدي سعد بن غانم يجمع الناس من نهج الى نهج ويرشدهم ويعضهم ويدكرهم ويدهب بهم الى المسجد ويخطب لهم ايها الناس ان الدنيا ضل زائل فكونو عل رهبة الشعيرة وراقبوا الله فيكم وعليكم بتقوا الله عز وجل وصلة الرحم وكان يطعم الطعام ويصوم الاتنين والخميس وشهرين رجب وشعبان رحمة الله رحمة واسعة وقال سيد الحسين الورتلاني في الرحلة الحجازية من جملة العلاماء اصلاحاء الدين التقى معهم بقسنطينة سيدي احمد الزراري المدرس بها له تحقيق في العلم ويقين في الفهم وسيدي الطيب الزراري انه ظاهر الصلاح والفوز والنجاح وأولاد سيدي محمد بن الزرارة متبعترون في عدة بلدان كسيدي عقبة قرب بسكرة منهم الاستاد ابو عبد الله محمد البخاري بن الصادق بن المبارك بن عمار كتب رسالة كشف أللتام فيم شغل قلوب الخواص والعوام طبع بمصر وله تأليف عديدة لم تطبع ومنهم بغرب العين البيضاء وتبراقة وحمام أولا زرارة والرميلة بغرب خنشلة وبجاية وكاف تونس ومصر وعين موسى وسيدي عيسى وجنوب وهران وكان اﻻستاد سيدي عبد الله بن محمد بن احمد بن الحاج محمد انتقل الى ناحية الحمدية المسيلة ببﻻد الحضنة واستقر عند رجل اسمه معتو ويعلم له اوﻻده القراءن العضيم والتعليم الدينية تم انتقل الى رجل اخرى في بﻻد الحضنة وساء له تﻻميده اﻻدب فاجابهم بقوله كتابة لو كنتم شر بﻻء لكتر ادبكم ولكن الجهل راس الضياع ومعدن القبائح قال اﻻمام الشافعى الحرهرراعي وداد لحضة وانتهى لهو ابادة لفمة والليم ادا ارتفع ج ونكسر معاربه ونسرفه معليميه
وقال ايضا من استخف باستاده ابتلاه الله بتﻻت قصر عمره وكلا لسانه عند الموت ونيسا ماحفضه اخر ماكتبه وكان دالك سبب انتقاله الرتيطن نواحي سبدي عيسى بن محمد اوﻻده مشهورين في تلك الجهة ومعروف باوﻻد الزرارة وهم اهل كرم ولهم معرفة تامة بمرجعهم معهم الصلة اللهم انصر الدين الحمد واخدل من خدله امين وندع الله تعالى ان ينبه المسلمين لما فيه صﻻح الدنيا والآخرة وانبه من ينتسب لﻻشراف ان يتمسك بالكتاب والسنة قال صلى الله عليه وسلم :تركت فيكم امرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما كتاب الله وسنتي وقال صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجد وقال صلى الله عليه وسلم هدا الدين بداء غريبا وسيعود غريب كما بداء فطوبى للغرباء ونصيحتنا لجميع طوئف الاسﻻم فان الجهل الدي عليه المسلمون جهل هائل ﻻ دواء له اﻻ التعليم وان الطوائف اﻻسﻻمية توفقت الى ان .... الكتاب والسنة وتادب بادابهما ﻻ استراحت مما هسرجية من اتم وانقسام وطاعة اسياد ومما تعانيه من موبيقات وشر واتم وﻻكن انها ﻻتعمى اﻻبصر ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
انتهى الكتاب وام بفضل الله الملك الوهاب ونساله جﻻ وعﻻ ان يسلك بنا مسلك اهل اليقين وﻻ يجعلنا من الغافلين اللهم علمنا ماجهلنا واعنا ان استغمنا وخد بايدينا وخد بايدينا وادا اعتمرنا اللهم اليك سندنا وعليك به كل اﻻمور واعتمدنا امددنا بالتوفيق واهدنا الى سواء الطريق واخر دعونا الحمد لله رب العالمين
#شعباني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هدا البحت لي الباحت و المؤرخ الفرنسي- كاريت- حول عروش الشرف عروش ناحية بونة الجزائرية (عنابة الطارف قالمة سكيكدة وجيجل)وقد تم التركيز على عرش اوﻻد عطية دون غيره في هذه التلخيص من طرفي وهدا لي اﻻمانة العلمية وحنى ﻻ تضيغ الفكرة الأساسية. نود قبل مباشرة هذا البحث حول اصول اعراش وقبائل ناحية بونة ان نشير الى المؤرخ الفرنسي كاريت الذي يعتبر من اهم المستشرقين ومؤرخي القرن العشرين المتخصصين في تاريخ شعوب افريقيا الشمالية لاسيما ما كان يعرف سابقا بالمستعمرات الفرنسية باعتباره كان عضوا في اللجنة العلمية الفرنسية التي اوكل اليها اعداد تقارير ودراسات علمية موثقة ومفصلة حول تاريخ وعادات وتقاليد هذه الشعوب والمتصفح لهذه التقارير او المؤلفات يجد انها سلاح ذو حدين اذ انها كانت تعتبر تقارير استخباراتية عسكرية ذات طابع تاريخي ، اجتماعي،ثقافي،سياسي، واقتصادي تهدف الى توفير المعلومات والبيانات اللازمة حول تاريخ وجغرافية هذه البلدان وكذا،طبائع ،عادات وتقاليد سكانها المحليين وقد كانت هذه الدراسات والتقارير الاستخباراتية يتم اعدادها بطلب من القادة السياسيين او ا...
Commentaires
Enregistrer un commentaire